منتدى طبور الجنة


اسلاميات * برامج * العاب * أغانى * أفلام * كل ماهو جديد
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالدردشةدخول
بسم الله الرحمن الرحيم تم عمل اختصارين لمنتدى طيور الجنة وهم http://toyorelgna.tk _____________ http://toyorelgna.net.tc

شاطر | 
 

 صلاه اخر جمعه الصلاه الكفاره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد سيد الهوارى



عدد المساهمات : 58
نقاط : 120
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

مُساهمةموضوع: صلاه اخر جمعه الصلاه الكفاره   الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 11:48 am

صلاة اخر جمعة من رمضان
(صلاة الكفارة)

قال الامام علي ( عليه السلام ) : هي كفارة الف عام عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم انه من فاتته الصلاة من عمره ولم يحصها فليقم اخر جمعة من شهر رمضان بين صلاة العصر والمغرب وليصلي اربع ركعات فاتحة الكتاب وسورة القدر خمسة عشر مرة وسورة الكوثر خمسة عشر مرة والنية فيها تكون ( نويت ان اصلي كفارة على ما فاتني من الصلاة) فاذا فرغ من الصلاة صلى على النبي مائة مرة ثم يدعو بهذا الدعاء ثلاث مرات

بسم الله الرحمن الرحيم



اللهم يا من لا تنفعك طاعتي ولا تضرك معصيتي تقبل مني ما لا ينفعك واغفر لي ما لا يضرك يامن اذا وعد وفى واذا تواعد تجاوز العدد.انا من ظلم نفسه واساء اليها,اللهم اني اعوذ بك من بطر الغنى وجهد الفقر ,ياالهي خلقتني ولم اكن شيئا ورزقتني ولم اكن شيئا وارتكبت المعاصي فأني مقر لك بذنوبي فأن عفوت عني فلا ينقص من ملكك وان عذرتني فلا يزيد من سلطانك شيئا الهي انت تجد من تعذبه غيري وانا لا اجد من يرحمني غيرك فأغفر لي مابيني وبينك واغفر لي مابيني وبين خلقك ياارحم الراحمين يارجاء السائلين ياامان الخائفين ارحمني برحمتك الواسعة وانت ارحم الراحمين يارب العالمين ,اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات وتابع بيننا وبينهم بالخيرات وبي اغفر وارحم وانت خير الراحمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين



هل هذا الحديث صحيح ؟





الجابة علي السؤال:





شيخ الازهر الاسبق الشيخ محمودشلتوت



لم أعْثر على هذا الحديث في الكتب الصحيحة، وعلامة الوضع فيه ظاهرة، فالصَّلاة التي تفُوت الإنسان لا يكفِّرها إلا قضاؤها، وقد مرَّ في ص 612 من المجلد الثاني من هذه الفتاوى أن مَن ترك الصلاة ناسيًا لا يكفِّرها إلا قضاؤها كما صحَّ في الحديث، وإذا كان هذا في الصلاة التي نام عنها أو سها عنها الإنسانُ فكيف بالصلاة المتروكة عمدًا؟ إن قضاءها أوْلى بالوجوب.
إن الكلام المذكور يُغرى الناس بترك الصلاة حيث يَكفيهم عنها صلاةٌ واحدة في آخر جمعة من رمضان، ولم يَقُلْ بهذا أحد من العلماء، بل إنهم على الرغم من قبولهم الأحاديث التي تقول إن الصلاة الواحدة في مسجد مكة بمائة ألف صلاة فيما سواه، وفي مسجد الأقصى بخمسمائة، يقولون بأنها لا تُغني عن الصلوات المفروضة ولا تقوم مقام الصلوات الفائتة، وإنما المراد كثرة ثواب الصلاة في هذه الأماكن المقدسة.
وأحذِّر مَن يقومون بترويج هذه المنشورات من تَبِعَة العمل بما يروِّجونه، فهو أولًا: كذب على الله وعلى رسوله، والله تعالى يقول: (إِنَّ الذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ) (سورة النحل:116) والرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: "مَن كَذَبَ عليَّ متعمِّدًا فلْيتبوَّأْ مَقْعده من النار". رواه البخاري ومسلم.
وهو ثانيًا: سيتحمَّل وِزْرَ مَن يتهاونون في الصلاة اكتفاء بصلاة الكفَّارة المزعومة: (وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ) (سورة العنكبوت:13) "وَمَنَّ سَنَّ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعَلَيْهِ وِزْرَهَا وَوِزْرَ مَن عمِل بها إلى يوم القيامة" رواه مسلم. والذين وضعوا هذا الكذب والمشاركون في طبْعه وتوزيعه داخِلُون في هذه المسئولية.





مركز الفتوي



فإننا لم نجد فيما بين أيدينا من كتب الحديث خبراً فيه هذه الصلاة الواردة في السؤال، وعلامات عدم الصحة تلوح عليه، وإنما ذكر الشوكاني رحمه الله حديثاً حكم عليه بأنه حديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم وأنه لم يجده في شيء من الكتب المصنفة حتى في الأحاديث الموضوعة المكذوبة وذلك الحديث هو: من صلى في آخر جمعة من رمضان الخمس صلوات المفروضة في اليوم والليلة قضت عنه ما أخل به من صلاة سنته.

ثم قال رحمه الله: ولكنه اشتهر عند جماعة من المتفقهة بمدينة صنعاء في عصرنا هذا وصار كثير منهم يفعلون ذلك ولا أدري من وضعه لهم فقبح الله الكذابين. انتهى كلامه رحمه الله.

أما الأدعية فلا حرج فيها فيمكن للمرء أن يدعو بما شاء في أي وقت شاء، وعليه أن يستغفر الله تعالى من جميع الذنوب ومن التهاون بالصلاة والتفريط فيها، ثم إن من فاتته صلوات لم يصلها عمداً فإنه لا يبرأ منها عند جمهور الفقهاء إلا بقضاء ما يغلب على ظنه أنه عدد الفوائت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاه اخر جمعه الصلاه الكفاره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طبور الجنة  :: °¨¨°º"°¨¨°(_.·´¯`·«¤° القصص الاسلامية°¤»·´¯`·._)°¨¨°º"°¨¨°-
انتقل الى: